عمى الألوان

عمى الألوان : كيف تكتشف أنك مصاب بذلك ؟ وهل هناك علاج لهذه الحالة

إن لم يكن جميعنا فالكثير منا على علم بما يسمى عمى الألوان ولكن القليل فقط هو من يعرف  الأسباب التى تقف وراء هذه الحالة ومن أين أتت وهل هو مصاب بها أم لا، فهناك العديد من الأشخاص المصابون ولكنهم لا يعلمون شيئاً عن هذا الأمر، فهناك 10% من سكان العالم يعانون  أكثرهم الذكور ، فيمكن القول ببساطة أن الــ  8.5 مليار المتواجدون على وجه الأرض كل عشرة اشخاص منهم بينهما شخص مصاب وهو لا يدرى !..  كيف ؟ سنجيب على ذلك فى هذا المقال ..

مكتشف هذا المرض

العالم جون دالتون اكتشفه فى عمر السادس والعشرون عن طريق الصدفة عندما أدرك أن معطفاً جميلاً هو فى الحقيقة باللون الأحمر القاتم، رغم أنه كان يشير الاهتمام حول كيفية عبوره للطريق لعدة سنوات، رغم عدم وجود اشارات المرور أو عدم قدرته على تمييز ألوانها.

ما هو عمى الألوان ومن هو مكتشفه

هو حالة وراثية نادرة توضح نفسها من خلال القدرة على التمييز بين الألوان المتعددة والشائعة وبشكل أخص الأخضر والأحمر، أكثر نوع شائع  يسمى “Daltonism” أو “دلتونية العمى اللونى”   وحالة عامة لكل أنواع القصور فى رؤية  وتمييز الألوان التى من الممكن أن تكون واضحة لوحدها،

فعلى سبيل المثال لو قمنا بعرض صورة تحمل ثلاثة ألوان مختلفة مثل البنفسجى والأحمر والأخضر فهناك بعض الناس لا يمكنهم تمييز ظل اللون الأحمر والبعض الآخر لديهم نفس المشكلة مع باقى الألوان الثلاث، وأكثر هذه الأنواع شيوعاً من الأشخاص هم من يرون العالم بالأبيض والاسود .

 

اختبر نفسك هل أنت مصاب ؟

للكشف عن احتمال وجود عمى الالوان يقوم أخصائي البصريات باستخدام عدد من اللوحات الملونة تحتوى على صور متعددة الألوان بها أرقام وحروف مكتوبة عليها بطريقة مقطعة بشكل معين، والمريض يجب عليه أن يحدد ما هو الرقم أو الحرف الموجود على كل من هذه اللوحات، وسنستعرض هذه الطريقة البسيطة معاً

أغلق عينيك وابتسم ابتسامة عريضة وأثناء استرخاءك إبدأ بالإختبار، إذا وجدت نفسك مصاب فسيكون من السهل عليك إدراك الأمر وإكتشافه من خلال بعض الأرقام والألوان التى نعرضها فى الصورة التالية ، فيمكن للناس أن يروا الأرقام بفقدان الألوان أو معها وسنظهر الصورة لك لتدرك كيف يعمل الاختبار

عمى الألوان

 

فى الصورة أعلاه يمكنك أن ترى الرقم 9 وعلى أى حال الناس الذين لا يستطيعون رؤية ظل اللون الأحمر أو الأخضر سيروا الرقم 5 وليس تسعة ..!

 

اختبار عمى الالوان

 

إن كنت ترى بداخل هذه الصورة الرقم 42 فإنك لا تعانى أية مشاكل متعلقة بظلال الأحمر والأخضر ولكن هذا لا يعنى أنك لست مصاباً بمرض عمى الألوان ، فهناك بعض الأشياء الأخرى المتعلقة بهذا الأمر مثل أن تعانى مشاكل فى رؤية الأزرق أو الأصفر، وهذا ما سيتم توضيحه اللوحة التالية .

 

الصورة التالية هى التى تحدد قوة الرؤية والتمييز، فإذا تمكنت من رؤية كل هذه الاعداد الموجودة على اللوحات ، أبشر فإنك لا تعانى من أى مشكلة فى عيناك .

 

1111

 

 

وفى النهاية فجميع الأرقام الموجودة  فى اللوحة الأخيرة هو الرقم 74 ولكنه على ألوان مختلفة، فهذه اللوحة توضح فقط كيف ترى كل حالة هذا الرقم، فإذا واجهت أى مشاكل فى الرؤية يمكنك زيارة أخصائي العيون فقط للتأكد

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيديو رائع أغرب وأجمل خمس خيول فى العالم سبحان المبدع

إذا رجعنا لأكبر وأعرق كتب التاريخ فى العالم ، فقد نجد أنها تخبرنا أن الخيول ...