علامات حسن الخاتمه حقيقتها ومتى تظهر وكيف تتعرف عليها

كيف تعرف مصيرك فى الأخره ، سؤال يطرح نفسه لدى الكثير وإن لم يكن كافة المسلمين الموحدين فى شتى بقاع الأرض ، نعم من الممكن للإنسان أن يعرف مكانته ومصيره فى الحياة الأخره ، وهناك علامات حقيقيه تدل الإنسان على مصيره بعد الموت ، ومن أهمها علامات حسن الخاتمه ، وهى التى سوف نستعرضها ونوضحها بالتفصيل فى السطور القليله القادمه .

 

كيف نعرف حسن الخاتمه ، هناك علامات عديده تحدث أثناء سكرات الموت تدل على ذلك ، بل ومن الممكن أن تحدث كلها مع شخص واحد ، وقد تحدث بعضها ، وقد تحدث إحداها فقط ، ولكن لابد من أن ندرك جيداً  أن عدم حدوثها ليس شرطاً أو دليلاً على هلاك الإنسان أو سوء منزلته عند الله عز وجل .

العلامه الأولى: عرق الجبين

فقد روى عن النبى الكريم سيدنا محمد صلوات ربى وسلامه عليه حديث صحيح يقول فيه ” يعرف المؤمن من عرق الجبين ” .

العلامه الثانيه : الموت ليلة أو نهار يوم الجمعه .

وفى هذا قال سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ” ما من مسلم يموت يوم الجمعه أو ليلة الجمعه إلا وقاه الله عز وجل فتنة القبر ” .

الثالثه : نطق الشهاده عند الموت .

وهى تعتبر أبرز العلامات التى تدل على حسن خاتمة صاحبها ، والدليل على ذلك فى السنه حديث النبى الكريم حين قال ” من كان أخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنه ” .

الرابعه : أن يكون شهيداً .

ولكن يجب التنويه هنا أنه ليس شرط الشهاده الوحيد هو الموت فى سبيل الله ، ولكن علمنا رسولنا الكريم أن الشهداء كثيرون وقد ذكر منهم من يموت   محترقاً أو غريقاً أو مبطوناً أو بالطاعون ومن مات دفاعاً عن ماله أو عرضه أو أهله أو نفسه فهو شهيد .

الخامسه : أن يموت على عباده .

وذلك الذى يكون عندما تقبض روحه يصلى أو يتوضأ أو صائماً وما إلى ذلك ، وفى هذا قال النبى الكريم ” إذا أراد الله تعالى بعبد خيراً طهره قبل موته ، قالوا وما هطور العبد ، قال عمل صالح يلهمه ربه إياه ثم يقبض روحه وهو عليه ” .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالفيديو شاهد الفواسق الخمس الحيوانات التى أمرنا الإسلام بقتلها

قد يصعب على العديد من الناس معرفة رأى الإسلام والدين فى كثير من الأمور ، ...