إكتشاف أحدث لاصقه طبية للوقايه من الأزمات القلبيه

فى طفره علميه جديده وإكتشاف طبى حديث سيكون له أثراً إيجابياً هائلاً فى مجال أحدث طرق لعلاج أمراض القلب والوقايه من أخطر وأهم أسباب الوفاه فى العالم وهى الازمه القلبيه ، تمكن فريق من أكبر العلماء حول العالم من إكتشاف أحدث لاصه طبيه لعلاج الأزمه القلبيه والتى تحث لغالبية مرضى القلب والأوعيه الدمويه، مما قد تسبب الوفاه.
حيث قام فريق من الأطباء فى معة تورنتو فى كندا من إكتشاف علاج جديد يقى  من أضرار الأزمة القلبية، وهو عبارة عن لاصقة طبيه تحتوى على مجموعه من الخلايا الجذعية التى يتم زرعها فى القلب لمن أجل أن تعوض عن أنسجة القلب التالفة.

وتتكون تلك اللاصقه من عدة خاليا جذعية تتطور مع مرور فتره زمنيه محدده ، وتنمو لتكون أنسجة قلب كاملة ، كما أنها تتميز بنفس خصائص ووظائف أنسجة القلب الأصلية.

وهذا الخبر يعد طوق النجاه للكثير من اللذين يموتون سنوياً بسبب الأزمات القلبيه المفاجأه ، وخاصةً مرضى القلب وقصور الشرايين .

حيث أشار الأطباء أن الأزمات القلبيه تحدث نتيجة إنسداد فى أحد الشرايين التى تمد عضلة القلب بالدم، مما يؤدى إلى منع صول الأكسجين إلى بعض أنسجة القلب  وبالتالى تموت وتتلف بشكل نهائى.

وبالتالى تيوقف  القلب عن ضخ الدم بكفاءة عالية، مما يؤدى للإصابة بقصور فى عضلة القلب.

وتعمل تلك اللاصقة الجديدة التى صنعت من مادة مطاطية مصنعة خصيصاً للاستخدامات الطبية تعرف باسم ” POMAC” .

حيث تتكون من مجموعه من الطبقات الرقيقة جداً ومرنه بشكل كبير ، من أجل أن تتناسب  مع أنسجة القلب الأصلية ولا تعوقه عن العمل.

وأشار العلماء أن تلك  اللاصقة تتكون من مجموعة مواد حيوية صديقة للجسم، لايقوم الجهاز المناعى بمهاجمتها، بينما تذوب هى بعد عدة شهور، تاركه للأنسجة القلبية الجديدة، التى تعوض قلب الإنسان عن الانسجه التالفه.

وقد تبدأ التجارب الإكلينيكية لتلك اللاصقه على جسم  الإنسان خلال العامين القادمين.

ومن ناحيةً اخرى نشر هذا الإكتشاف الحديث بالمجلة العلمية “Science Advances”، و على الموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد بالفيديو تفاصيل الساعات الأخيره قبيل الضربه الأمريكيه لقصر الاسد الرئاسى

عقب الهجوم الكيمياوى للنظام السورى على ريف إدلب فى قرية خان شيخون ، والذى أودى ...